اختتام فعاليات معرض الشهيد “هركول” الخامس للكتاب

الجزيرة:اختتمت أمس الخميس فعاليات الدورة الخامسة لمعرض الشهيد “هركول” للكتاب، والذي افتتح في 29 تموز الماضي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو تحت شعار “الكتاب نبض الحياة”، وسط اقبال كبير من المثقفين والمهتمين بالقراءة.

وقالت نائية الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة لشمال وشرق سوريا روناهي حسن: “شارك في المعرض بدورته الخامسة 44 دار نشر من داخل وخارج شمال وشرق سوريا، عرضوا حوالي 13 ألف عنوان وأكثر من 130 ألف كتاب بلغات متعددة منها الكردية والعربية والتركية والإنكليزية والفرنسية”.

وأشادت نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة بالإقبال الكبير الذي شهده المعرض هذا العام ومن كافة الأعمار، وبمشاركة المرأة في المعرض والتي تمثلت بحوالي 70 كتاب.

وأشارت روناهي حسن إلى النشاطات الثقافية التي رافقت المعرض على مدار ثمانية أيام وشملت على عشر محاضرات ثقافية متنوعة، وسبع ندوات حوارية، ومعرض صور لمركز شوبداري روجيه لمدة ثلاثة 3 أيام، وعرض فيلم عن سري كانيه بعنوان “واشوكاني” من انتاج مركز شوبدارين روجيه، ومعرض صور لقوى الأمن الداخلي، بالإضافة إلى إقامة 6 حفلات توقيع كتب لكتاب وشعراء مشاركين في المعرض.

كما كرمت هيئة الثقافة على هامش المعرض عائلة الشهيد “هركول”، والطلاب المتفوقين على مستوى شمال وشرق سوريا في شهادة الثانوية العامة، بالإضافة إلى تكريم مجموعة من الكتاب وزوار المعرض.

واختارت اللجنة المنظمة للمعرض خمسة كتاب وذلك لطباعة كتبهم من قبل هيئة الثقافة، وهم مروان بركات، عباس أسماعيل، عامر فرسو، فاطمة أحمد وأحمد يوسف، وكانت هيئة الثقافة قد طبعت 200 كتاب، تعود لـ 137 كاتب وكاتبة، منها 120 كتاب باللغة الكردية و80 كتاب باللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *