مجلس المرأة في مؤتمر الإسلام الديمقراطي يعقد كونفرانسه التأسيسي الأول

شاركت فاطمة خليل (نائبة الرئاسة المشتركة لمجلس الشعوب الديمقراطية في الإدارة الذاتية)، في الكونفرانس التأسيسي الأول للمؤتمر الإسلام الديمقراطي لشمال وشرق سوريا في مدينة قامشلو.

 

 

وبدأت فعاليات الكونفرانس تحت شعار “بقوة إيمان وفكر الإسلام الديمقراطي، سنعيد إحياء المجتمع الأخلاقي والسياسي” بمشاركة ١٥٠ عضوة من المجلس وممثلات عن المقاطعات السبعة في إقليم شمال وشرق سوريا، وممثلات عن الإدارة الذاتية الديمقراطية، ومؤتمر ستار، والمنظمات المجتمع المدني، في قاعة جامعة روج آفا في مدينة قامشلو بمقاطعة الجزيرة.

 

وعلقت في قاعة المؤتمر آيات قرآنية تدعو إلى المساواة بين الجنسين.

 

بدأ الكونفرانس بالترحيب بالمشاركات، وبعدها ألقيت عدة كلمات من قبل المشاركات.

 

 

وبعد إلقاء الكلمات، عرض فيديو للتعريف بالمجلس وبعض أعماله، ثم قرئ تقرير مجلس المرأة تضمن الوضع السياسي العالمي والحرب العالمية الدائرة وسياسات الأنظمة المهيمنة والدول القومية، وآثار هذه السياسات على المجتمعات وخروج الأزمات.

 

 

بالإضافة إلى قراءة الوضع التنظيمي للمجلس، وذكر بعض أعمال اللجان ضمنه، كلجنة التدريب التي نظمت 1068 محاضرة، شاركت فيها 15 ألف امرأة، وأعمال لجنة المساجد التي تضمنت تدريب الأئمة وخطباء الجوامع، واللجنة الدبلوماسية التي تضمن عملها عقد لقاءات وربط علاقات مع الشخصيات النسائية في الداخل والخارج السوري، إلى جانب أعمال لجنة الأرشيف، ولجنة الإعلام.

 

 

ثم قرئت الرسائل والمباركات التي وصلت إلى المجلس بانعقاد كونفرانسه، من شخصيات نسائية من الخارج ومنها الدول العربية، اتفقت جمعيها “على ضرورة وأهمية عمل المجلس، بسبب معاناة النساء من احتكار الرجال فقط للدين واستغلاهم لها”.

 

 

وتلاها قراءة ومناقشة النظام الداخلي للمجلس، لتنتخب بعدها منسقية للمجلس، لينهي الكونفرانس أعماله ببيان ختامي يتضمن مخرجات وتوصيات الكونفرانس التأسيسي لمجلس المرأة في مؤتمر الإسلام الديمقراطي لإقليم شمال وشرق سوريا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.