تنتهي اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي من صياغته

 

انتهت اللجنة الخاصة بصياغة العقد الاجتماعي من اعداد مسودة العقد الاجتماعي اليوم الخميس 7/12/2023، حيث تم التصويت عليه من قبل أعضاء اللجنة المؤلفة من 158 عضواً وعضوة، لعرضه على المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا للمصادقة عليه.

 

 

وبدء اجتماع اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي يوم الاثنين بتاريخ 4/ 12، 2023، ليستمر لمدة أربع أيام من تاريخ عقده، وتم النقاش خلال الاجتماع على اراء ومقترحات المجتمع بكافة شرائحه التي قامت برفعها اللجنة المصغرة لصياغة العقد على اللجنة الموسعة خلال اجتماعاتهم الجماهيرية مع الأهالي.

 

 

وشكلت اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لجنة مصغرة مؤلفة من 30 عضواً، في اجتماعه الذي عقد في 15 تموز من العام 2021، لإعادة صياغة العقد الاجتماعي ليكون بمثابة دستور للإدارة الذاتية.

 

 

وتتألف مسودة العقد الاجتماعي على /109/ مواد، موزعة على /5/ فصول رئيسية منها الديباجة التي تعتبر جوهر العقد الاجتماعي، وماهية المبادئ الأساسية للإدارة والحقوق والحريات التي لا يمكن التنازل عنها، ونظام العدالة الاجتماعية، ومجموعة من الأحكام العامة، وتم الإقرار بخصوصية المؤسسات النسوية ضمن الإدارة، وذكر العقد العديد من المواد التي تتعلق بحماية حقوق الطفل.

 

 

 

وبعد الانتهاء من الصياغة النهائية للعقد سيتم تقديمه للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا للمصادقة عليه واعلانه ليصبح مطبق في كافة مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

 

 

  1. ث

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.