مشفى القلب والعين يجري عملية نوعية لاستئصال ورم من القلب

الجزيرة: أجريت عملية استئصال ورم من القلب لسيدة  تبلغ من العمر 65 عاما في مشفى القلب والعين بمدينة قامشلو،يوم أمس الثلاثاء، وذلك بالاستعانة بخبرات طبية محلية وأجهزة متطورة وفرتها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بهدف تطوير عمل المشفى وخدمة أكبر عدد ممكن من المرضى.

وفي حديث خاص لموقع الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قالت المريضة نهلة فرحان خليل: “كنت أعاني من ألم شديد بسبب كتلة كانت موجودة على القلب ولكن بعد أجراء العملية حالتي ممتازة”.

وعن مجريات العملية وعوامل نجاحها قال الدكتور شيروان عمر أخصائي جراحة القلب في مشفى القلب والعين إن:” حالة المريضة نهلة كانت نوعية قمنا بفحص الكتلة بجهاز الأيكو عبر المري الذي تم توفيره في المشفى من فترة قريبا، وبعد تشخيص دقيق للحالة، قمنا باستئصال الورم من القلب وهو يعرف ب”ميكسوما” من الأذين الأيسر للقلب، شاركني في إجراء العملية الدكتورين حسام الخلف وديار رشو، بعد استشارة اخصائي القلب الدكتور كازمان عيسى”.

وأكد الدكتور شيروان عمر أنه:” خلال الفترة القليلة القادمة سنعمل على البدء بعملية فتح أجواف بما يعرف بصمامات القلب، خصوصا بعد توفر جهاز الأيكو عبر المري في المشفى.

وتوجه الدكتور شيروان بالشكر إلى هيئة الصحة في  الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لتأمين الأجهزة المتطورة، وخاصة جهاز الأيكو عبر المري، وكما شكر إدارة المستشفى وكل طاقم العمل الذي شاركوا في نجاح العملية.

وتعقيبا على نجاح العملية والمسار الجديد لتطوير المستشفى قال الدكتور جوان مصطفى الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا: ” من أجل تطوير مشفى القلب والعين نعمل الآن على رفع مستواه العلمي من جميع نواحي لكي يصبح مركز علميا مرموقا ليس في شمال وشرق سوريا فقط بل بعموم سوريا ومنطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف الرئيس المشترك لهيئة الصحة: “بدأت عمليات القلب المفتوح من بداية هذا العام، كانت خطوة غير مسبوقة وناجحة جدا لأجراء عمليات من هذا النوع ضمن هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة من حصار كبير يعاني منه القطاع الصحي من بعد إغلاق معابر نافذة على مناطق شمال وشرق سوريا وخاصة معبر تل كوجر “اليعربية”.

كما أكد الدكتور جوان مصطفى: “ضمن هذا السياق من أجل تطوير مشفى القلب العين تجري عملية نوعية جدا ودقيقة للغاية لاتجرى هذه العملية إلا في دول متقدمة من الناحية الطبية كانت أخرها عملية استئصال ورم ميكسوما من جدار القلب وهي من العمليات الدقيقة جداً والخطيرة  أيضاً وتتطلب إمكانيات علمية كبيرة وقام بإجراء هذه العملية فريق طبي متخصص من مناطق شمال وشرق سوريا وطبعاً بدون مساعدة من أي أطراف أخرى العملية تمت بجهود فريق طبي من شمال وشرق سوريا كما ذكرنا وحالياً وضع المريضة الصحي جيد جدا.”

ويعتبر أجراء أول عملية قلب مفتوح في مطلع 2021 سابقة تاريخية في مناطق شمال وشرق سوريا، وكان المرضى سابقاً يتحملون أعباء التنقل إلى مناطق الحكومة السورية أو الدول المجاورة، بقصد العلاج من الأمراض المزمنة.

يذكر بأن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا افتتحت مشفى العين والقلب في مدينة قامشلو عام 2018 بهدف تحسين الواقع الطبي بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *