سهام قريو :إعادة هيكلية العقد الاجتماعي مسألة مهمة لجميع شعوب المنطقة

صرحت سهام قريو الرئيس المشترك للمجلس العام لشمال وشرق سوريا لموقع الإدارة الذاتية أن المجلس العام اتخذ في اجتماعه الذي عقد بتاريخ 2021-06-10رقم الجلسة38 قرارا بتشكيل لجنة إعادة صياغة العقد الاجتماعي.

ذكرت قريو “أن العقد الاجتماعي هو مجموعة من الأسس النظرية والعملية والقوانين التنظيمية، التي توضع لتحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم وتبين حقوق وواجبات الأفراد والمسؤولين وستم صياغته من جديد” .

وأضافت أن اللجنة مؤلفة من 150عضوا من كافة الإدارات الذاتية والمدنية والقوى السياسية والحركة النسائية والشبيبة في شمال وشرق سوريا.

أكدت قريو أن اللجنة المكلفة بإعادة صياغة العقد الاجتماعي تضم 30 عضواً من الإدارات الذاتية والمدنية و30عضواً من الأحزاب السياسية والقوى السياسية في شمال وشرق سوريا, وباقي الأعضاء سيكونون المنظمات والحركات النسائيّة و الشبيبة ,وأعضاء من مكونات المنطقة والأقليات .

وقالت قريو إن العقد الاجتماعي فيه ثغرات سيتم تلافيها وفيه مصطلحات سيتم دراستها لتكون ملائمة للمعايير الدوليّة وإعادة صياغة العقد الاجتماعي يمثل مسألة مهمة لجميع مكونات شعوب المنطقة”.

أشارت قريو أن العقد سيكتب باتفاق وتوافق الجميع ,ولن يغفل العقد الاجتماعي لا صغيرة ولا كبيرة إلإ سيناقشها ,ليكون بمثابة دستور لشعوب شمال وشرق سوريا .”

والجدير بالذكر أن العقد الاجتماعي الأول كتب في الجزيرة وتمت المصادقة عليه في الجلسة رقم / 1 / تاريخ 6 / 1 / 2014,ليتم بعد ذلك كتب ميثاق أساسي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا \6 \9\2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.